رئيس التحرير
عصام كامل

نقاد: مصر تغزو غازيها..بكتاب"الإرث الضائع"

الباحث نور الدين
الباحث نور الدين التميمي

تعاقد الباحث الشاب نور الدين التميمى، مع المجلس الأعلى للثقافة لطباعة كتابه الأول "الإرث الضائع..كيف أثرت مصر في كلاسيكيات الموسيقى العالمية".

ومن المقرر أن يحتوى الكتاب على كافة الأعمال الموسيقية الكلاسيكية التي أُلفت في أوروبا وأمريكا عن الحضارة المصرية و لا يعرفها أحد في مصر، حتى من يرأس المراكز المسئولة عن هذا النوع من الفن.

الكتاب يعد تجربة فريدة من نوعها حيث استغرق البحث و التحضير للكتاب ما يقارب الثلاث سنوات، جمع الكاتب خلالها كافة الأعمال الموسيقية الكلاسيكية التي كتبت عن مصر بين القرنين الثامن عشر و العشرين، فضلاً عن تحليله لكافة الأعمال تحليلاً موسيقيا تاريخياً واجتماعياً بطريقة مبسطة، ويضم العديد من الأعمال التي تتسم بالإثارة و الثراء حول الحضارة المصرية وكيف أثرت في حضارات العالم أجمع.

الكتاب من تأليف نور الدين التميمي وتقديم الدكتور ذويا ميكوفا، أستاذ التاريخ الموسيقي بجامعة بلوفديف- بلغاريا، وتعليق الموسيقار عمر خيرت و الدكتور عماد أبوغازى و البروفسير كيريل شابلكوف رئيس قسم التأليف الموسيقي والهارموني جامعة بلوفديف – بلغاريا.

وعلق البروفسير كيريل شابلكوف على البحث المصري: أثار انتباهي كثيراً ذلك الموضوع الثقافي والتاريخي الذي يقدم معلومات عن أثر الثقافة المصرية على المؤلفين الموسيقيين في أوروبا الذين تركزت أعمالهم حول التاريخ الغامض والثري لهذا البلد العظيم.

 مضيفاً: إن هذا العمل سوف يساهم بشكل واضح في الفهم الأفضل للتأثير الثقافي للشرق في تطور التراث الموسيقي في أوروبا فيما بين القرنين السادس عشر والعشرين.

ويقول الموسيقار عمر خيرت، يُعد هذا الكتاب من أهم الأعمال الأدبية التى توضح الدور الأساسي للموسيقى بشكل خاص والفنون بشكل عام في توثيق قصص وأحداث تاريخية فاصلة في حياة الأمم، ويُبرز دور مصر المحوري على مر العصور في التأثير على العالم، ونشر، الثقافة والفنون والعلوم.

ويقول الدكتور عماد أبوغازي وزير الثقافة الأسبق: إن مصر دائما تغزو غازيها، فثقافتها وحضارتها وفنونها تتغلغل في ثقافة الغازي وتمصرها.

الجريدة الرسمية