رئيس التحرير
عصام كامل

مزارعون: تثبيت سعر الأرز جاء بعد بيع المحصول

محمد مرسى
محمد مرسى

أعرب عدد من مزارعى بنى سويف عن رضاهم بالقرارات الأخيرة التى أعلن عنها الرئيس محمد مرسى فى كلمته التى ألقاها بمناسبة "عيد الفلاح"، وخاصة إلغاء ديون المزارعين لبنك التنمية والائتمان الزراعى بحد أقصى 10 آلاف جنيه، إلا أنهم أكدوا أن قرار تثبيت سعر الأرز جاء بعد بيع المحصول.

يقول سعد ماهر،"فلاح"، القرار أعاد الروح للفلاح مرة أخرى، ولكن المشكلة الأساسية للمزارعين، وخاصة مستأجرى الأراضى الزراعية، أنهم يعانون أشد المعاناة من عدم توافر الأسمدة، حيث يقوم أصحاب الأرض باستلام حصص الأسمدة بالسعر المدعم من الجمعية الزراعية، ثم يقومون ببيعه في السوق السوداء.

وطالب بتغيير اللوائح التنظيمية الخاصة بتسليم السماد من الجمعية للمزارع الأصلي ليكون للمستأجر ، وذلك لكي يستطيع الفلاح دفع الإيجار الذي يصل إلي 8 آلاف جنيه سنويا بالإضافة إلي دفع يوميات العمالة وتكلفة البذور.

وأشار محمد حسن "مزارع" إلى أنه كان فى قمته سعادته بقرارات "مرسى"، لأنه من مديونى بنك التنمية، متابعا، مشكلة الفلاح الكبرى فى بنى سويف هى "الري"، حيث يلجأ العديد من المزارعين فى القرى إلى رى أراضيهم بمياه الصرف الصحى، التى ترفعها لهم الماكينات الارتوازية من باطن الأرض، بعد أن سدت نهايات الترع وانعدم التطهير، بالإضافة إلى أن البعض يروى أرضه بمياه تصافى الزراعات المليئة بالكيماوى والمبيدات وهو ما تسبب فى تفشى الفشل الكلوى والكبدى معا.

وانتقد أشرف طه قرار تثبيت سعر طن الأرز، موضحا أن معظم الفلاحين باعوا محصولهم, كما انتقد قرار إعفاء المدينين حيث شمل بعض الفلاحين المماطلين فى الدفع رغم تيسر حالتهم المادية.

من جانبه  قال عبد الرحمن شكرى، نقيب فلاحى مصر، إن إسقاط الديون أمر مهم؛ لأن الفلاح استدان فى الأساس للزراعة التى خسرت بسبب الظروف التى يعرفها الجميع فى ظل النظام السابق الفاسد.

وأضاف شكرى: الفلاح لا يدعم فى مصر كفلاح أمريكا الذى يدعم بنسب 150 %  من أدوات الإنتاج الخاصة به، وما قام به الدكتور مرسى ارتفع بنفسية الفلاح ليستطيع أن يكمل مسيرة النهضة والإنتاج، منتقدا القائلين بأن الفلاحين الذين استفادوا من القرار قليل، موضحا أنهم بلغوا 85 % من المدينين لبنك التنمية.

وفيما يتعلق بتثبيت سعر طن الأرز أكد شكرى أن هذا القرار أيضا خاض بالفلاح بعيدا عن جشع التاجر الذى يشترى الأرز من الفلاح فى بداية الموسم بـ 1200 جنيه بأرخص من تكلفته 300 جنيه، لأنه يعرف أن الفلاح يخرج من موسم أرهقه ماديا والديون تحاصره.

الجريدة الرسمية