X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 م
براءة 13 شرطيا وحبس 10 آخرين بتهمة التعدي على مدير أمن المنيا ايقاف مديرة وحدة صحة الأسرة بالغربية 30 يوما عن العمل بسبب الغياب إقامة مباراتي الأسيوطى مع الأهلي والزمالك بـ«أسمنت أسيوط» ارتفاع أسهم محمود طاهر في انتخابات الأهلي «العمل الدولية» تناقش خارطة طريق تشغيل الشباب بشمال أفريقيا حيثيات براءة صلاح دياب في حيازة الأسلحة النارية تحرير 366 محضر حرق قش أرز بالدقهلية مدارس حي المطرية «وجه الخير» للباعة الجائلين.. «تقرير مصور» ياسر النجار لـ "سيجوارت": الخطة الاستثمارية لا تبنى على النوايا الحسنة رئيس حي الدقي: إعداد تقرير شامل عن أسباب حريق مطعم أم حسن عرض الجزء الثاني من فيلم «IT» سبتمبر 2019 محافظ الغربية يفاجئ غرفة العمليات للاطلاع على شكاوى المواطنين بالأسماء.. إصابة 5 أشخاص بحادث انقلاب سيارة بكفر الشيخ إضراب موظف بطور سيناء عن الطعام للمطالبة بتغيير المسمى الوظيفي له بالصور.. ضبط 70 ألف قرص «كبتاجون» بحوزة سائق في السويس بالفيديو.. بعثة برشلونة تصل البرتغال للقاء لشبونة بدوري الأبطال مدير أمن الإسكندرية يتفقد خدمات تأمين المدارس ضبط صاحبي مخبزين استوليا على 313 ألف جنيه من أموال الدعم بالإسماعيلية نهاوند سري: «لست مع المثلية الجنسية.. وعلاجه بالحوار لا الإعدام»


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«المجالس المتخصصة»: 35% من العاطلين خريجي «التجارة».. المحاسبة والإحصاء أبرز الأقسام وأعدادها 10 أضعاف الطب.. خبراء: سهولة المواد وضعف المجموع وراء الإقبال عليها.. مغيث يطالب بتدريب الخريجين وتأهيلهم

الجمعة 10/أبريل/2015 - 10:43 م
أحمد إلياس
 
كشف تقرير أعدته شعبة الخدمات الصحية والسكان بالمجلس القومي للخدمات والتنمية الاجتماعية التابعة للمجالس القومية المتخصصة حمل عنوان «الشباب هبة مصر الديموجرافية وعماد ثروتها البشرية» في يناير الماضي. عن أن أكبر نسبة للعاطلين عن العمل هم خريجو كلية التجارة.

أشار التقرير إلى أن الكلية تعد من أكبر الكليات في مصر من حيث استقبالها للطلبة بجانب تواجدها في كافة جامعات مصر عكس بعض الكليات المتواجدة في بعض الجامعات فقط، وهو ما أدى إلى بلوغ نسبة كلية التجارة التي يتراوح مجموعها ما بين "80-90% من الثانوية العامة إلى 10 أضعاف ما تخرجه كلية الطب سنويًا.

وتشمل كلية التجارة مجالات الإحصاء والمحاسبة، وتعد البنوك والأمور المالية الأخرى هي أبرز مجالات عملهم وهو أمر غير متوفر وفقًا للتقرير.

وفي هذا الصدد يقول الدكتور سالم الرفاعى، خبير مناهج ومواد تعليمية، إن عدد المقبولين في كليات التجارة ضخم جدا مقارنة بالكليات الأخرى وبها شعب مختلفة مثل المحاسبة والرياضة والاقتصاد وغيرها من الشعب التي تصنف تحت اسم "كلية تجارة" مشيرا إلى أن ارتفاع الأعداد ليس عبئا.

البرامج التدريبية
وأضاف الرفاعى أن الحكومة لديها القدرة على حل تلك الأزمة باستخدام الشباب في برامج التدريب المختلفة وتشجيعهم على المشروعات المقبلة مثل التي طرحت في المشروع الاقتصادى بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن انخفاض مجموع الطالب هو الذي يفرض عليه دخول التجارة مشيرا إلى أن كل من يدخل برغبته لديه عمل متوفر مستقبلا.

خطة عاجلة
فيما طالب الدكتور كمال مغيث رئيس المجلس القومى للبحوث التربوية سابقا، رئيس الوزراء وضع خطة عاجلة توفر للطلاب العمل فورا بعد تخرجهم من الجامعة، مضيفًا لا يوجد تخطيط من الحكومة في مجالات العمل الإنتاجى والاقتصادى ولا يتم دعم الشباب خريجى التعليم العالى نهائيا.

الطلاب يفضلون التجارة
وأضاف مغيث أن أحد الأسباب هو تفضيل نسبة مرتفعة من الطلاب دخول كلية التجارة نظرا لسهولة موادها التي تحتوى على الشق النظرى، ويشعرون الطالب عند دخوله الكلية إنه لم يجد فرصة عمل مناسبة لذلك فضل اختيار الكليات التي لا تحتاج منه مصروفات مرتفعة وليجد سهولة في الامتحانات.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات