X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 م
3 وحدات محلية بقرى المحلة تشن حملات نظافة مكبرة (صور) السيطرة على مشاجرة داخل مدرسة ثانوي في حلوان تأجيل محاكمة نجار بتهمة قتل فتاة الحسينية (صور) دفاع جمال اللبان في قضية اتهامه بالزنا: «أطالب بالبراءة» سموحة 97 يفوز على الأسيوطي 2/ 1 في دوري الجمهورية مي عمر تنشر صورتها مع محمد سامي بافتتاح مهرجان القاهرة المشدد 9 سنوات لأدهم الشرقاوي وآخرين في قضيتي حرق عمد بالغربية شباب الأهلي يفوز على الإنتاج الحربي 2-1 في دوري الجمهورية محافظ البحيرة تشهد المهرجان السنوي لإدارة الموهوبين هازارد يقود هجوم تشيلسي أمام كارباكا في دوري أبطال أوروبا دارين حداد توجه رسالة شكر لإدارة مهرجان القاهرة السينمائي «مخلصون»: الصعيد غني بمقومات الاستثمار الخطيب يعرض برنامجه الانتخابي في لقائه على mbc مصر الليلة حملة «كلنا معاك من أجل مصر» تجمع 260 ألف توقيع بسوهاج (صور) ختام برنامج المدير المحترف في التسويق الرياضي (صور) شرطة البريد تكشف اختلاس وكيل مكتب بريد شبرا الخيمة 136 ألف جنيه محافظ الوادي الجديد يتفقد مبنى الاستكشافي للعلوم بمدينة الخارجة محافظ الوادي الجديد يتفقد أعمال رفع كفاءة الاستراحة الممتازة فتح الباب أمام السيدات للعمل محفظات قرآن في الوادي الجديد


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«المجالس المتخصصة»: 35% من العاطلين خريجي «التجارة».. المحاسبة والإحصاء أبرز الأقسام وأعدادها 10 أضعاف الطب.. خبراء: سهولة المواد وضعف المجموع وراء الإقبال عليها.. مغيث يطالب بتدريب الخريجين وتأهيلهم

الجمعة 10/أبريل/2015 - 10:43 م
أحمد إلياس
 
كشف تقرير أعدته شعبة الخدمات الصحية والسكان بالمجلس القومي للخدمات والتنمية الاجتماعية التابعة للمجالس القومية المتخصصة حمل عنوان «الشباب هبة مصر الديموجرافية وعماد ثروتها البشرية» في يناير الماضي. عن أن أكبر نسبة للعاطلين عن العمل هم خريجو كلية التجارة.

أشار التقرير إلى أن الكلية تعد من أكبر الكليات في مصر من حيث استقبالها للطلبة بجانب تواجدها في كافة جامعات مصر عكس بعض الكليات المتواجدة في بعض الجامعات فقط، وهو ما أدى إلى بلوغ نسبة كلية التجارة التي يتراوح مجموعها ما بين "80-90% من الثانوية العامة إلى 10 أضعاف ما تخرجه كلية الطب سنويًا.

وتشمل كلية التجارة مجالات الإحصاء والمحاسبة، وتعد البنوك والأمور المالية الأخرى هي أبرز مجالات عملهم وهو أمر غير متوفر وفقًا للتقرير.

وفي هذا الصدد يقول الدكتور سالم الرفاعى، خبير مناهج ومواد تعليمية، إن عدد المقبولين في كليات التجارة ضخم جدا مقارنة بالكليات الأخرى وبها شعب مختلفة مثل المحاسبة والرياضة والاقتصاد وغيرها من الشعب التي تصنف تحت اسم "كلية تجارة" مشيرا إلى أن ارتفاع الأعداد ليس عبئا.

البرامج التدريبية
وأضاف الرفاعى أن الحكومة لديها القدرة على حل تلك الأزمة باستخدام الشباب في برامج التدريب المختلفة وتشجيعهم على المشروعات المقبلة مثل التي طرحت في المشروع الاقتصادى بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن انخفاض مجموع الطالب هو الذي يفرض عليه دخول التجارة مشيرا إلى أن كل من يدخل برغبته لديه عمل متوفر مستقبلا.

خطة عاجلة
فيما طالب الدكتور كمال مغيث رئيس المجلس القومى للبحوث التربوية سابقا، رئيس الوزراء وضع خطة عاجلة توفر للطلاب العمل فورا بعد تخرجهم من الجامعة، مضيفًا لا يوجد تخطيط من الحكومة في مجالات العمل الإنتاجى والاقتصادى ولا يتم دعم الشباب خريجى التعليم العالى نهائيا.

الطلاب يفضلون التجارة
وأضاف مغيث أن أحد الأسباب هو تفضيل نسبة مرتفعة من الطلاب دخول كلية التجارة نظرا لسهولة موادها التي تحتوى على الشق النظرى، ويشعرون الطالب عند دخوله الكلية إنه لم يجد فرصة عمل مناسبة لذلك فضل اختيار الكليات التي لا تحتاج منه مصروفات مرتفعة وليجد سهولة في الامتحانات.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات