رئيس التحرير
عصام كامل

أخبار جمهوريات مصر المستقلة!


هل تصور أحدكم كيف يكون الحال لو حدث التقسيم الذى بدأ يطل برأسه، من خلال دعوات علنية، بعضها لا يخلو من عصبية، وبعضها "لعب عيال"؟.. اسمحوا لى أن أضع تصوراً من خلال أخبار جمهوريات مصر المستقلة (على اعتبار ما سيكون).. ولكم الخيار، إما اللطم أو الضحك... كان هذا هو الموجز وإليكم الأخبار بالتفصيل:

* فى خطوة تؤكد انتماءها للعمق الأفريقى.. قررت دولة "مارينا" الساحلية الانفصالية، السير على نهج فولتا العليا التى غيرت اسمها إلى بوركينا فاسو، وتغيير اسمها إلى "مارينا فاسو".
* تبحث وزارة اقتصاد طنطا، طلباً عاجلاً من وزارة خارجية "أبوحُمُّص" لافتتاح مفوضية تجارية "بالسيد البدوى".
* نزاع حدودى بين جمهوريتى المنوفية والقليوبية حول منطقة "قويسنا" الحدودية الغنية بالجبنة الحادقة!
* وقع وزيرا السياحة والضيافة بدولتى الشرقية ودمياط، أول بروتوكول تعاون يقضى باستقبال دمياط ضيوف الدولتين، على أن يدفع الشراقوة حساب العزومات.
* طلبت وزارة ثقافة سوهاج من وزير ثقافة الإسماعيلية موافاتها بملف مهرجان الفراولة السنوى، للاسترشاد به قبل تنظيم مهرجان "الأَتَّة" الدولى بسوهاج.
* تشهد الأيام المقبلة انفراجة واضحة على صعيد العلاقات الدبلوماسية بين جزيرة الأهلى الانفصالية ودولة بورسعيد، وسط توقعات بإعادة فتح سفارة الأهلى بالشارع التجارى.
* من المنتظر أن تجرى قوات مرافق جمهورية بنها مناورات مشتركة مع قوات مرافق جمهورية دمنهور.. تهدف المناورات إلى تحقيق أعلى درجات السيطرة على الأقفاص والمشنات.
* فيما أطلق عليه لقاء السحاب، التقى رئيسا جمهوريتى طنطا والشرقية، وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الجمهورى لطنطا بلد السيد البدوى (الليلة الكبيرة ياعمى والعالم كتيرة)، وسلام الشرقية الشهيرة بالخيول (الجوز الخيل والعربية).
* أعرب اتحاد الكرة بدولة قنا المستقلة عن استعداده لتسليم الأهلى نصف مليون "قُلَّة" بقيمة الشرط الجزائى، مقابل فسخ عقد اللاعب شديد "قناوى" والعودة إلى بلاده.
* تعتزم وزارة مالية "دولة الفيوم العظمى" إرسال خطاب شديد اللهجة إلى مفوضية تصفية أعمال جمهورية مصر العربية "السابقة"، لتسليمها ملف "بحيرة قارون" بالفيوم، وذلك حتى تتمكن من استرداد الضرائب الباهظة التى حصلتها مصر على "مال قارون".
* القبض على جاسوس اسكندرانى، داخل ديوان مجلس وزراء مرسى مطروح، متلبساً بتصوير الخرائط السرية لخطوط مجارى العاصمة مطروح.
* نفى المتحدث الرسمى باسم رئاسة جمهورية المنصورة ما تردد عن إغلاق حديقة شجرة الدر الشهيرة، مؤكداً إدراجها بخطة الأمن الغذائى للدولة، وذلك بتحويلها إلى حديقة شجرة الرُّز.
* قررت وزارة شئون الأسواق بسلطنة العبور، إلغاء النشيد الوطنى السابق لسوق العبور قبل الانفصال، وهو "اللى مايشترى يتفرج"، واعتماد (اتنين ونص وتعالى بص) نشيداً رسمياً للسوق.
* قررت إمارة (العاشر من رمضان)، قطع كل صلة بجمهورية مصر القديمة، وتغيير اسمها إلى إمارة (التاسع من أمشير)!!.
* أشرف الصليب الأحمر الدولى على عملية تبادل أسرى معركة الحَرَنْكَش، بين جمهوريتى كفر الشيخ والبحيرة.
*سجلت مؤشرات سوق العملة، تراجُع قيمة شِلِن المنيا أمام الملِّيم الأسيوطى.
الجريدة الرسمية