X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 18 أبريل 2014 م
حفظي: قوة الأمن وراء ضعف الحشد الإخواني في تظاهراتهم بالصور.. رامي عاشور يحسم الشوط الأول في نهائي الجونة للإسكواش حملة صباحي بالبحر الأحمر تفشل في جمع التوكيلات المطلوبة "الإفتاء" تندد بالاعتداء على خطيب الأوقاف بالمنيا رئيس هيئة النقل العام: استلام 75 أتوبيسًا جديدًا خلال الشهر المقبل «اتيكيت العصر» يمنع الإنسان من الإصابة بـ200 ميكروب بالفيديو والصور.. رجال إطفاء يصممون بساطًا سحريًا باستخدام المياه 1100 توكيل لصباحى ببنى سويف 1.1 مليار جنيه إسترلينى تعويضات الوفاة بــ"سويس رى" للتأمين خلال 2013 فوز سبورتنج وهليوبوليس في ثاني جولات دوري السوبر لكرة اليد لجنة السياحة الدينية تناقش ضوابط الحج والعمرة.. الخميس بالفيديو.."شعبة المواد البترولية": تنفي وجود أزمات سولار وبنزين بالصور.. اجتماع البدوي لعرض برنامجه الانتخابي على وفد الدقهلية "مواطنون ضد الغلاء" تنتقد ارتفاع أسعار المواد الغذائية مصرع ربة منزل على يد زوجها بأسيوط حملة صباحي بالشرقية تجمع 1400 توكيل تكثيف أمني بمحيط المنشآت الحيوية بالإسكندرية أمن الشرقية يفض مسيرة لعناصر الإرهابية بالصورة.. عناصر الإرهابية يشوهون صورة للسيسي بطلاء أحمر بالإسكندرية
ads
تفضيلات القراء
أهم موضوعات بيت العز + المزيد
ads
أهم الاخبار + المزيد
ads
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك
كاريكاتير + المزيد
 

«الانزلاق الغضروفى» مرض العصر

الخميس 28/فبراير/2013 - 05:29 م
الانزلاق الغضروفى الانزلاق الغضروفى - صورة أرشيفية ريهام الصواف
 
الانزلاق الغضروفى من أمراض العصر التى تصيب الرجال والنساء، وله العديد من الأسباب التى يوضحها الدكتور محمد السيد رمضان، جراح المخ والأعصاب والعمود الفقرى، ومنها..

الانحناء بشكل خاطئ لحمل أشياء ثقيلة، والقيام بحركات مفاجئة ضاغطة على الظهر.

وهناك عوامل وراثية، كضعف أنسجة الغضروف.

الجلوس لفترات طويلة بدون ممارسة الحركة، كما أن هناك العديد من المهن التي تتطلب ممارستها التحميل المستمر على العمود الفقرى.

ويضيف الدكتور "السيد" أن من أكثر الأماكن شيوعًا في الفقرات التى يحدث عندها الانزلاق الغضروفى ما بين الفقرة القطنية الرابعة والفقرة القطنية الخامسة عند أسفل الظهر، وهذه المنطقة هى التى تعمل على امتصاص تأثير حمل أعلى الظهر، وخاصة أثناء الوقوف أو الجلوس.

وعن أعراض الانزلاق الغضروفى يقول أنها تعتمد على الفقرات التى فيها تمزق بالحلقات الليفية التي تحيط بنواة الغضروف، مدى تأثر الأعصاب بضغط هذه الغضاريف، فأحيانا تكون الأعراض مجرد ألم في أماكن الفقرات التي حدث بينها الإصابة.

أما في حالة أن الغضروف المنزلق كبيرة فإن أنسجة نواة الغضروف "الديسك" ستضغط على الأعصاب المجاورة لها، والخارجة من بين فقرات العمود الفقرى، مسببة آلام فى جانب واحد من الجسد.

إذا حدث انزلاق ما بين الفقرة الرابعة والخامسة القطنية في أسفل الظهر، فستؤثر على الأعصاب موزعةً الألم أسفل الأرداف خلف الفخذ، وفى القدم مع وجود آلام أسفل الظهر.

وفى بعض الأحيان يحدث تنميل في القدم وليس ألم فقط، وعادة ما تزداد حدة الآلام سواء مع الوقوف، وتقل حدتها مع الاستلقاء والراحة.
وقد يضغط على الأعصاب في جانبي الجسد وليس في جانب واحد فقط، والإحساس بألم في كلتا القدمين، وأحيانا يصل الأمر إلى عدم القدرة على الحركة، وإصابة الشخص بالتبول أو التبرز اللا إرادى، وهو ما يُطلق عليه متلازمة ذيل الفرس.

وعن علاج الانزلاق الغضروفى يشير دكتور أحمد السيد إلى أن هناك سبلا عديدة للعلاج كالعلاج الطبيعى، مع أدوية ارتخاء العضلات، ومسكنات الألم، ومضادات للالتهابات، وأحيانا تتطلب الحالة الإجراء الجراحى.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

تعليقات بوابة فيتو

سياسة التعليقات