X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 28 أغسطس 2016 م
بالفيديو.. محافظ البحيرة يفتتح معرض مستلزمات المدارس «الاستثمار» تعلن عن وظائف شاغرة وزير خارجية الصومال يغادر مطار القاهرة انتعاش الأسهم السعودية بعد أسبوع من الخسائر بالفيديو.. لاعب بلباو ينقذ مرماه من هدف محقق لبرشلونة شرطة النقل تضبط 159 بائعا متجولا وتحصل 1204 غرامات فورية ننشر تخفيضات «ألفا ماركت» على اللحوم بمناسبة عيد الأضحى بالفيديو.. «بوريلو» يسجل الهدف الأول لـ«كالياري» في مرمى «روما» نادية هنري: حضوري مؤتمر الزراعة عن «الإرجوت» بدعوة من الوزير المنتخب الوطني يخوض تدريبه الثالث بمشاركة سام مرسي التحقيق في اتهام «بكري» بالخيانة العظمى.. يتصدر «حوادث فيتو» مرشحو مجلس إدارة اتحاد الصناعات يحددون أولويات القطاع.. (تقرير) بالصور.. سكان «ابني بيتك» يشكون إهمال الكهرباء بالصور.. 4 حالات في الدقهلية حياتهم متوقفة على العلاج بالخارج «هروب ناشئ الزمالك لروما» الأكثر قراءة بـ«رياضة فيتو» «الأطباء» ترصد سلبيات ضم العلاج الطبيعي لاتحاد المهن الطبية بالفيديو.. محمد صلاح يصنع الهدف الثاني لـ«روما» في «كالياري» مدرب أحمال الأهلي وهروب ناشئ الزمالك يتصدران نشرة «رياضة فيتو» جاستن تيمبرليك يستمتع بالطبيعة مع طفله سيلاس


تفضيلات القراء
أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«الانزلاق الغضروفى» مرض العصر

الخميس 28/فبراير/2013 - 05:29 م
الانزلاق الغضروفى الانزلاق الغضروفى - صورة أرشيفية ريهام الصواف
 
الانزلاق الغضروفى من أمراض العصر التى تصيب الرجال والنساء، وله العديد من الأسباب التى يوضحها الدكتور محمد السيد رمضان، جراح المخ والأعصاب والعمود الفقرى، ومنها..

الانحناء بشكل خاطئ لحمل أشياء ثقيلة، والقيام بحركات مفاجئة ضاغطة على الظهر.

وهناك عوامل وراثية، كضعف أنسجة الغضروف.

الجلوس لفترات طويلة بدون ممارسة الحركة، كما أن هناك العديد من المهن التي تتطلب ممارستها التحميل المستمر على العمود الفقرى.

ويضيف الدكتور "السيد" أن من أكثر الأماكن شيوعًا في الفقرات التى يحدث عندها الانزلاق الغضروفى ما بين الفقرة القطنية الرابعة والفقرة القطنية الخامسة عند أسفل الظهر، وهذه المنطقة هى التى تعمل على امتصاص تأثير حمل أعلى الظهر، وخاصة أثناء الوقوف أو الجلوس.

وعن أعراض الانزلاق الغضروفى يقول أنها تعتمد على الفقرات التى فيها تمزق بالحلقات الليفية التي تحيط بنواة الغضروف، مدى تأثر الأعصاب بضغط هذه الغضاريف، فأحيانا تكون الأعراض مجرد ألم في أماكن الفقرات التي حدث بينها الإصابة.

أما في حالة أن الغضروف المنزلق كبيرة فإن أنسجة نواة الغضروف "الديسك" ستضغط على الأعصاب المجاورة لها، والخارجة من بين فقرات العمود الفقرى، مسببة آلام فى جانب واحد من الجسد.

إذا حدث انزلاق ما بين الفقرة الرابعة والخامسة القطنية في أسفل الظهر، فستؤثر على الأعصاب موزعةً الألم أسفل الأرداف خلف الفخذ، وفى القدم مع وجود آلام أسفل الظهر.

وفى بعض الأحيان يحدث تنميل في القدم وليس ألم فقط، وعادة ما تزداد حدة الآلام سواء مع الوقوف، وتقل حدتها مع الاستلقاء والراحة.
وقد يضغط على الأعصاب في جانبي الجسد وليس في جانب واحد فقط، والإحساس بألم في كلتا القدمين، وأحيانا يصل الأمر إلى عدم القدرة على الحركة، وإصابة الشخص بالتبول أو التبرز اللا إرادى، وهو ما يُطلق عليه متلازمة ذيل الفرس.

وعن علاج الانزلاق الغضروفى يشير دكتور أحمد السيد إلى أن هناك سبلا عديدة للعلاج كالعلاج الطبيعى، مع أدوية ارتخاء العضلات، ومسكنات الألم، ومضادات للالتهابات، وأحيانا تتطلب الحالة الإجراء الجراحى.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات