X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 01 يوليو 2016 م
«السياحة» تعلن حالة الطوارئ استعدادا لعودة المعتمرين «سويس ري»: 75 مليون دولار تعويضات لتغطية خسائر الأوراق المالية يالفيديو والصور.. افتتاح ميدان عبدالمنعم رياض بعد تطويره في الفيوم «بوتاجسكو» تضخ مليون و200 ألف أسطوانة خلال الأسبوع الأخير من رمضان سقوط المتهم الخامس في تشكيل سرقة السيارات بـ«كرداسة» بالفيديو والصور.. الشباب والرياضة تشارك في احتفالات «30 يونيو» بالشرقية بالفيديو.. مدير أمن شمال سيناء: ثورة 30 يونيو غيرت مصر 180 درجة بالصور.. أحمد عدوية يشعل خيمة «رمضان زي زمان» مي عز الدين: أحمد السعدني خط أحمر «السياحة» تعد خطة لمواجهة آثار قرار «توماس كوك» البريطانية ضبط 4 متهمين هاربين من قضايا جنائية في المنيا محمد حشيش ينشر صورة لنجوم الأهلي خلال الصلاة في الثمانينيات مي عز الدين تنتهي من تصوير مسلسل «وعد» خبير عقاري: الإيجار التمليكي خطوة جادة من الإسكان لمحدودي الدخل بالصور.. رئيس شركة القناة يزور قطاع كهرباء السويس بالصور.. أهالي سيدي جابر يحتفلون بالشهيد محمد بدر حسونة حبس المتورطين في مشاجرة قرية «الطيبة» بالمنيا 4 أيام بالصور.. محافظ كفر الشيخ يشهد احتفال الأوقاف بليلة القدر تحرير 1394 مخالفة مرورية وتنفيذ 839 حكما قضائيا في المنيا
ads


تفضيلات القراء
أهم موضوعات بيت العز + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«الانزلاق الغضروفى» مرض العصر

الخميس 28/فبراير/2013 - 05:29 م
الانزلاق الغضروفى الانزلاق الغضروفى - صورة أرشيفية ريهام الصواف
 
الانزلاق الغضروفى من أمراض العصر التى تصيب الرجال والنساء، وله العديد من الأسباب التى يوضحها الدكتور محمد السيد رمضان، جراح المخ والأعصاب والعمود الفقرى، ومنها..

الانحناء بشكل خاطئ لحمل أشياء ثقيلة، والقيام بحركات مفاجئة ضاغطة على الظهر.

وهناك عوامل وراثية، كضعف أنسجة الغضروف.

الجلوس لفترات طويلة بدون ممارسة الحركة، كما أن هناك العديد من المهن التي تتطلب ممارستها التحميل المستمر على العمود الفقرى.

ويضيف الدكتور "السيد" أن من أكثر الأماكن شيوعًا في الفقرات التى يحدث عندها الانزلاق الغضروفى ما بين الفقرة القطنية الرابعة والفقرة القطنية الخامسة عند أسفل الظهر، وهذه المنطقة هى التى تعمل على امتصاص تأثير حمل أعلى الظهر، وخاصة أثناء الوقوف أو الجلوس.

وعن أعراض الانزلاق الغضروفى يقول أنها تعتمد على الفقرات التى فيها تمزق بالحلقات الليفية التي تحيط بنواة الغضروف، مدى تأثر الأعصاب بضغط هذه الغضاريف، فأحيانا تكون الأعراض مجرد ألم في أماكن الفقرات التي حدث بينها الإصابة.

أما في حالة أن الغضروف المنزلق كبيرة فإن أنسجة نواة الغضروف "الديسك" ستضغط على الأعصاب المجاورة لها، والخارجة من بين فقرات العمود الفقرى، مسببة آلام فى جانب واحد من الجسد.

إذا حدث انزلاق ما بين الفقرة الرابعة والخامسة القطنية في أسفل الظهر، فستؤثر على الأعصاب موزعةً الألم أسفل الأرداف خلف الفخذ، وفى القدم مع وجود آلام أسفل الظهر.

وفى بعض الأحيان يحدث تنميل في القدم وليس ألم فقط، وعادة ما تزداد حدة الآلام سواء مع الوقوف، وتقل حدتها مع الاستلقاء والراحة.
وقد يضغط على الأعصاب في جانبي الجسد وليس في جانب واحد فقط، والإحساس بألم في كلتا القدمين، وأحيانا يصل الأمر إلى عدم القدرة على الحركة، وإصابة الشخص بالتبول أو التبرز اللا إرادى، وهو ما يُطلق عليه متلازمة ذيل الفرس.

وعن علاج الانزلاق الغضروفى يشير دكتور أحمد السيد إلى أن هناك سبلا عديدة للعلاج كالعلاج الطبيعى، مع أدوية ارتخاء العضلات، ومسكنات الألم، ومضادات للالتهابات، وأحيانا تتطلب الحالة الإجراء الجراحى.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات