X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 20 سبتمبر 2014 م
«مستثمرو بدر» تطالب بتوافق قوانين الاستثمار الجديدة مع الاتفاقيات الدولية بالصور.. الطفل «ممادو» يحتفل بعيد ميلاده بمطعم «كشري أبو طارق» «صدى البلد» تتفاوض مع «غرفة الإعلام» وتعد بنقل مباريات الدوري بالفيديو والصور.. «برنشت» بفيصل تغرق في مياه «الصرف الصحي» «خطاب» يعقد لقاءات مع فرق «البيت الفني» بدءًا من اليوم اليوم.. الزمالك يدخل معسكرا مغلقا استعدادًا لمباراة طلائع الجيش وفد «الزمالك» يزور مقر مشروع القناة.. اليوم اليوم.. سيدات بريستول يواجه أرسنال بالدوري الإنجليزي بالفيديو.. باعة «دشنا»: «احنا مش ضد النظام.. بس وفرولنا مكان بديل» اليوم.. الجالية الإريترية بالقاهرة تنظم انتخاباتها الداخلية «الصناعات الغذائية» تعقد ندوة «زيت النخيل وتطبيقاته» نهاية الشهر الجاري «إسلام عوض» خارج قائمة «الطلائع» أمام ناديه السابق الزمالك خبير عقارى: مشكلة الإسكان تكمن في غلاء الوحدات المعروضة للبيع بالصور.. جهاز دمياط يستعيد 150 وحدة سكنية محمد حمدي يستأنف تصوير «من أول السطر» بعد عيد الأضحى صورة قديمة تجمع بيومى فؤاد بماجد الكدوانى نادي «الجيزويت» يعرض «آي كارميلا».. اليوم بالصور.. «ألتراس أهلاوي» يكرم حسين عفيفي كبير المشجعين ضبط شقيقين وعامل بحوزتهما 57 قطعة حشيش في سوهاج
ads
تفضيلات القراء
أهم موضوعات بيت العز + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك
كاريكاتير + المزيد
 

«الانزلاق الغضروفى» مرض العصر

الخميس 28/فبراير/2013 - 05:29 م
الانزلاق الغضروفى الانزلاق الغضروفى - صورة أرشيفية ريهام الصواف
 
الانزلاق الغضروفى من أمراض العصر التى تصيب الرجال والنساء، وله العديد من الأسباب التى يوضحها الدكتور محمد السيد رمضان، جراح المخ والأعصاب والعمود الفقرى، ومنها..

الانحناء بشكل خاطئ لحمل أشياء ثقيلة، والقيام بحركات مفاجئة ضاغطة على الظهر.

وهناك عوامل وراثية، كضعف أنسجة الغضروف.

الجلوس لفترات طويلة بدون ممارسة الحركة، كما أن هناك العديد من المهن التي تتطلب ممارستها التحميل المستمر على العمود الفقرى.

ويضيف الدكتور "السيد" أن من أكثر الأماكن شيوعًا في الفقرات التى يحدث عندها الانزلاق الغضروفى ما بين الفقرة القطنية الرابعة والفقرة القطنية الخامسة عند أسفل الظهر، وهذه المنطقة هى التى تعمل على امتصاص تأثير حمل أعلى الظهر، وخاصة أثناء الوقوف أو الجلوس.

وعن أعراض الانزلاق الغضروفى يقول أنها تعتمد على الفقرات التى فيها تمزق بالحلقات الليفية التي تحيط بنواة الغضروف، مدى تأثر الأعصاب بضغط هذه الغضاريف، فأحيانا تكون الأعراض مجرد ألم في أماكن الفقرات التي حدث بينها الإصابة.

أما في حالة أن الغضروف المنزلق كبيرة فإن أنسجة نواة الغضروف "الديسك" ستضغط على الأعصاب المجاورة لها، والخارجة من بين فقرات العمود الفقرى، مسببة آلام فى جانب واحد من الجسد.

إذا حدث انزلاق ما بين الفقرة الرابعة والخامسة القطنية في أسفل الظهر، فستؤثر على الأعصاب موزعةً الألم أسفل الأرداف خلف الفخذ، وفى القدم مع وجود آلام أسفل الظهر.

وفى بعض الأحيان يحدث تنميل في القدم وليس ألم فقط، وعادة ما تزداد حدة الآلام سواء مع الوقوف، وتقل حدتها مع الاستلقاء والراحة.
وقد يضغط على الأعصاب في جانبي الجسد وليس في جانب واحد فقط، والإحساس بألم في كلتا القدمين، وأحيانا يصل الأمر إلى عدم القدرة على الحركة، وإصابة الشخص بالتبول أو التبرز اللا إرادى، وهو ما يُطلق عليه متلازمة ذيل الفرس.

وعن علاج الانزلاق الغضروفى يشير دكتور أحمد السيد إلى أن هناك سبلا عديدة للعلاج كالعلاج الطبيعى، مع أدوية ارتخاء العضلات، ومسكنات الألم، ومضادات للالتهابات، وأحيانا تتطلب الحالة الإجراء الجراحى.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

تعليقات بوابة فيتو

سياسة التعليقات