X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 07 يوليو 2015 م
بالصور.. حريق يلتهب شقة سكنية بمنطقة اللبان في الإسكندرية الجبهة الشعبية: قانون مكافحة الإرهاب يكمم الأفواه ويعصف بالحريات تقرير «المراقب» يفصل في شكوى الإسماعيلي ضد الزمالك أحمد جنينة: تشكيل «مجموعة عمل» لتسيير حركة المرور أمام المطار تجميد نشاط لجنة تسيير الأعمال للنقابة الفرعية للمعلمين بأسيوط بالصور.. تركيب 129 كشاف إضاءة بحي أول المنتزة 17 منظمة حقوقية تعلن رفضها قانون الإرهاب وتتضامن مع الصحفيين الأهلي يؤجل رده على «دجلة» بشأن صفقة «نيدفيد ووردة» استقلال المهندسين ينظم إفطارا جماعيا لأعضائه بمحافظات مصر مؤتمرات جماهيرية لجمع تبرعات لدعم منظومة الصحة بكفر الشيخ ننشر التشكيل الجديد لقطاع الناشئين بالزمالك شرطة النقل تنهي استعداداتها لعيد الفطر وزير البترول: تنفيذ 3 مشروعات جديدة بشركة السويس «طلبة» يقترب من قيادة الجبهة اليمنى في موقعة أورلاندو "النور" بمركز كفر الشيخ يستعد لحملة "مصر أقوى من الإرهاب" طبيب الأهلي: كدمة الكتف لا تعيق «مارسيلو» عن رحلة مالى «البترول» توقِّع عقد تنفيذ مشروع مجمع زيوت بشركة السويس «مبروك» يرفض إجبار لاعبي الأهلي على الإفطار في مواجهة الملعب المالي «النو» بالسويس ينظم وقفة بميدان الأربعين ضمن حملة «مصر أقوى من الإرهاب»

أهم موضوعات بيت العز + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد
 

«الانزلاق الغضروفى» مرض العصر

الخميس 28/فبراير/2013 - 05:29 م
الانزلاق الغضروفى الانزلاق الغضروفى - صورة أرشيفية ريهام الصواف
 
الانزلاق الغضروفى من أمراض العصر التى تصيب الرجال والنساء، وله العديد من الأسباب التى يوضحها الدكتور محمد السيد رمضان، جراح المخ والأعصاب والعمود الفقرى، ومنها..

الانحناء بشكل خاطئ لحمل أشياء ثقيلة، والقيام بحركات مفاجئة ضاغطة على الظهر.

وهناك عوامل وراثية، كضعف أنسجة الغضروف.

الجلوس لفترات طويلة بدون ممارسة الحركة، كما أن هناك العديد من المهن التي تتطلب ممارستها التحميل المستمر على العمود الفقرى.

ويضيف الدكتور "السيد" أن من أكثر الأماكن شيوعًا في الفقرات التى يحدث عندها الانزلاق الغضروفى ما بين الفقرة القطنية الرابعة والفقرة القطنية الخامسة عند أسفل الظهر، وهذه المنطقة هى التى تعمل على امتصاص تأثير حمل أعلى الظهر، وخاصة أثناء الوقوف أو الجلوس.

وعن أعراض الانزلاق الغضروفى يقول أنها تعتمد على الفقرات التى فيها تمزق بالحلقات الليفية التي تحيط بنواة الغضروف، مدى تأثر الأعصاب بضغط هذه الغضاريف، فأحيانا تكون الأعراض مجرد ألم في أماكن الفقرات التي حدث بينها الإصابة.

أما في حالة أن الغضروف المنزلق كبيرة فإن أنسجة نواة الغضروف "الديسك" ستضغط على الأعصاب المجاورة لها، والخارجة من بين فقرات العمود الفقرى، مسببة آلام فى جانب واحد من الجسد.

إذا حدث انزلاق ما بين الفقرة الرابعة والخامسة القطنية في أسفل الظهر، فستؤثر على الأعصاب موزعةً الألم أسفل الأرداف خلف الفخذ، وفى القدم مع وجود آلام أسفل الظهر.

وفى بعض الأحيان يحدث تنميل في القدم وليس ألم فقط، وعادة ما تزداد حدة الآلام سواء مع الوقوف، وتقل حدتها مع الاستلقاء والراحة.
وقد يضغط على الأعصاب في جانبي الجسد وليس في جانب واحد فقط، والإحساس بألم في كلتا القدمين، وأحيانا يصل الأمر إلى عدم القدرة على الحركة، وإصابة الشخص بالتبول أو التبرز اللا إرادى، وهو ما يُطلق عليه متلازمة ذيل الفرس.

وعن علاج الانزلاق الغضروفى يشير دكتور أحمد السيد إلى أن هناك سبلا عديدة للعلاج كالعلاج الطبيعى، مع أدوية ارتخاء العضلات، ومسكنات الألم، ومضادات للالتهابات، وأحيانا تتطلب الحالة الإجراء الجراحى.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

تعليقات بوابة فيتو

سياسة التعليقات