رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. بدرخان: تركت الإخراج بعد تحول "السينما" إلى "بيزنس"

فيتو

قال المخرج على بدرخان إن التجربة الإخراجية له في فيلم الكرنك كانت بمثابة نقد ذاتى للوقوف على مشكلة بعينها في عهد عبد الناصر وهى اﻻنتهاكات داخل السجون والمعتقلات والتي أدت في النهاية إلى النكسة.


أضاف أن امتهان كرامة الإنسان ينتهى بانهيار دولة، لكن لم يكن المقصد من فيلمه انتقاد تجربة عبد الناصر قائلا: "أنا ناصرى الهوى ومع تجربة عبد الناصر وبيننا علاقة نسب وليس معنى ذلك أنى لا أنتقده".

مستطردا أن الكرنك رواية عن الكاتب الكبير نجيب محفوظ، وكان ينشرها في الأهرام واستهوته فكان يتمنى أن يقتحم عالم المعتقلين والسجون والتحول الذي يطرأ على المعتقل من مناضل إلى مندوب للبوليس السياسي يرشد على أقاربه وأصدقائه، مشيرا إلى أنه ما كان لممدوح الليثى آنذاك أن يسمح له بإنتاج الفيلم لوﻻ زواجه بالفنانة الراحلة سعاد حسنى بطلة الفيلم.

وقال علي بدرخان ان انقطاعه عن الإخراج في الآونة الأخيرة نتيجة تحول الإنتاج السينمائي إلى بيزنس دون النظر إلى الرسالة المقدمة في الأفلام المعروضة.

وأوضح أن هناك عددا من وزراء الثقافة في عهد المخلوع مبارك دعموا هذه الفكرة على رأسهم فاروق حسنى عندما قال " السينما تجارة"، الأمر الذي ﻻ يتوافق مع مبادئى.
جاء ذلك بمقر مؤسسة بيت الوادى بوسط القاهرة أثناء لقاء مفتوح معه.
الجريدة الرسمية