رئيس التحرير
عصام كامل

المخرج عمر زهران: صفوت الشريف الله يسامحه خرب ماسبيرو

فيتو

  • صلاح عبد المقصود لم يكن وزيرا بل موظف عند الإخوان 
  • عبد الفتاح حسن كان كل حلمه إفشال قناة "النايل سينما"
  • يجب تقليص عدد القنوات الموجودة حاليا إلى خمس فقط
  • لابد من نقل قنوات ماسبيرو إلى مدينة الإنتاج الإعلامي 
  • هالة حشيش ضد نفسها وضد الإبداع 
  • تقدمت باستقالتي أكثر من مرة.. ورفضها وزير الإعلام
  • لا أتابع برامج التوك شو والإعلاميون تحولوا إلى معارضين 
  • التليفزيون المصري يحتاج لديكتاتور عادل
  • تمنيت استمرار باسم يوسف وافتقدنا منى الشاذلي
  • حزين على قناة "دريم" لأنها صنعت نجوم التوك شو في مصر
  • قراري نهائي بالابتعاد عن التليفزيون 
  • لا أتابع أي قناة من التليفزيون المصري ونسيت بعضها
  • ماسبيرو فيه 100 شخصية مثل أسامة الشيخ وشهادتي فيه مجروحة

يمتلك العديد من المواهب، كونه مخرجا سينمائيا وتليفزيونيا وممثلا أيضا، إلا أنه صار إعلاميا ثم إداريا ومسئولا عن قنوات فضائية، وقدم نجاحات ملحوظة بشهادة الجميع، بعدما نجح في أول تجربة لقناة سينمائية في مصر، عندما ترأس قناة "النايل سينما".
المخرج السينمائي والفنان والإعلامي عمر زهران، استطاع أن يقدم نجاحات عديدة في بداية مشواره الإعلامي، حيث شغل منصب رئيس العديد من القنوات التليفزيونية على الرغم من صغر سنه، ونجح بأول قناة تليفزيونية مصرية سينمائية، بفضل مهنيته وثقافته المعهودة، وأدائه وأفكاره المتميزة.
بدأ عمر زهران حياته المهنية كمخرج في شبكة راديو وتليفزيون العرب "ART" من خلال برامج "أوراق سينمائية"، "سهرايا"، و"ساعة صفا" مع الإعلامية صفاء أبو السعود، ثم خاض تجربة أخرى مع الإعلامية منى الشاذلي، في برنامجها "لا تذهب هذا المساء" ثم خاض تجربة إعلامية أيضا في قناة "CBC" حيث كان يقدم لقاءات مع نجوم الزمن الجميل، بالإضافة إلى عمله الأساسي كرئيس لقناة "نايل سينما"، وحصل على الجائزة الذهبية من مهرجان التليفزيون.
فاجأ عمر زهران الجميع مؤخرا بعدما قدم طلبا إلى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، يطلب فيه الحصول على إجازة من التليفزيون المصري بعد 20 عاما أو أكثر قضاها داخل جدران مبنى ماسبيرو.


* رأيك في الحالة التي يشهدها الإعلام الخاص في الفترة الأخيرة؟
لا شك أن الإعلام في الفترة الأخيرة يعيش حالة محنة وفوضى وعدم مهنية، وتردٍ شديد سواء في الإعلام الخاص أو الحكومي، وذلك بسبب مرور سنوات من الفوضى وحالة من اللخبطة في كافة الأطراف.

* عاصرت أكثر من وزير إعلام خلال عمله كرئيس قناة.. قبل ثورة يناير وبعدها ومع الإخوان وبعد ثورة يونيو.. أكثر فترة حرية عاهدتها؟
الحمد لله وبفضله أنا أعد القيادة الوحيدة داخل مبنى ماسبيرو التي عاصرت 9 وزراء للإعلام، بداية من صفوت الشريف ثم ممدوح البلتاجي ومن بعده انس الفقي، وذلك فترة وجود مبارك، ثم فترة المجلس العسكري بعد ثورة 25 يناير عاصرت أسامة هيكل وطارق المهدي وأحمد أنيس، ثم في عهد محمد مرسي عاصرت وزير الإعلام الإخواني صلاح عبد المقصود ودرية شرف الدين وعصام الأمير والذي يتولى مهمة الإشراف على الإعلام حاليا بعد إلغاء الوزارة، وخلال تلك الفترات لم أتعرض يوما لأي ضغوط على القناة، نظرا لخلفيتها غير السياسية.

* بما أنك عاصرت ما يقرب من 10 وزراء بمختلف انتماءاتهم السياسية، من أفضل وزير إعلام تعاملت معه داخل ماسبيرو؟
في الحقيقة رغم أن البعض قد يختلف معي حول هذه الشخصية، فانا أرى من وجهة نظري أن افضل وزير إعلام تعاملت معه كان الدكتور انس الفقي، ولا انكر فضل هذا الرجل عليا شخصيا، كان حريصا على وجودي واستمراري رغم اعتذاري أكثر من مرة، وكان صاحب فكرة وجود "نايل سينما" و"نايل دراما"، كان يحرص على تصعيد كوادر جديدة وجمع الكوادر الشابة، وعودة الطيور المهاجرة إلى ماسبيرو، وكان يمتلك فكرا كبيرا لتطوير الشاشة.

* وما رأيك في فترة صفوت الشريف وصلاح عبد المقصود؟
صفوت الشريف الله يسامحه هو السبب فيما وصل اليه مبنى ماسبيرو بإطلاقه أكثر من قناة تابعة للتليفزيون، تخطى عددها أكثر من 40 قناة، وفي رأيي أن هذه القنوات من الممكن دمجها في 5 قنوات فقط، أما وزير الإعلام الإخواني صلاح عبد المقصود فهو أسوأ وزير إعلام تعاملت معه في حياتي، وانا لا اعتقد أنه كان وزيرا، هو كان موظفا في جماعة الإخوان لأخونة ماسبيرو، وهو في موقف الضعيف، وليس من البطولة أن أتحدث عنه.

* كنت قدمت اعتذارا أكثر من مرة عن رئاسة قناة "نايل سينما" ويتم رفضه لماذا؟
اعتذرت أكثر من من مرة عن رئاسة نايل سينما، وقدمت استقالتي للدكتورة درية شرف الدين ولكنها رفضت، وانا الحمد لله بشهادة الجميع توليت رئاسة نايل سينما 6 سنوات، والحمد لله بشهادة الجميع حققت نجاحا غير مسبوق، وكنت اقدم استقالتي بسبب شعوري بالظلم كثيرا.

* ومن هم أعداؤك داخل ماسبيرو؟
لا استطيع أن اذكر الجميع ، ولكن كان أبرزهم هالة حشيش التي ترأست يوما من الأيام رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة، وهي للأسف كانت ضد نفسها وضد الإبداع وضد كل شخص ناجح داخل ماسبيرو، وعملت المستحيل ضدي، وأيضا عبد الفتاح حسن كان كل حلمه أن يفشل قناة "النايل سينما" وهو رياضي للأسف، ولا يعرف شيئا عن الفن، وكان دائما يقول لي "يمكن لو كانت النيل سينما رياضية كنا ساعدناك عشان ننجحها" فكان يحاربني بكل ما يملك.

* وما الحل من وجهة نظرك لإنقاذ تليفزيون الدولة؟
مبدئيا مخطئ من يتصور أن أي شخصية ستتولى إدارة ماسبيرو تستطيع أن تمسك بعصا سحرية، وتحل مشاكل ماسبيرو المتراكمة، وأول العقبات التي تواجه أي مسئول هو أن لديه 45 ألف موظف يتقاضون رواتب شهرية بينهم 40 ألفا لا علاقة لهم بالإعلام، ولا يفقهون أي شيء عنه ولا يعملون من الأساس، والمشاكل الموجودة في التليفزيون مستمرة منذ 20 عاما، ولازلت مستمرة وستظل ولن تحل إذا لم يتغير هذا الوضع برمته، بأن يكون هناك ديكتاتور عادل، وأن تكون لديه القدرة والقوة في تغيير القوانين، ولابد أن تتغير القوانين ويكون هناك حل لهذا الكم من الموظفين بدون داع، فيجب أن يكون هناك رجل يتخلص من 40 ألف موظف باي شكل، وهناك أكثر من طريقة أن ينتدبوا إلى الوزارات الاخرى، والأمن يتم نقله إلى الداخلية، ثانيا تقليص عدد القنوات الموجودة حاليا إلى خمس قنوات فقط، ثالثا نقل جميع قنوات ماسبيرو إلى مدينة الإنتاج الإعلامي، ويكون الإعلام بأكمله في هذا المدينة، ويتم تحويل ماسبيرو إلى فندق، ويخصص دخله للتليفزيون، ويكون من خلال شركة عالمية نظرا لمكانه المتميز.

* كم قناة تشاهدها من قنوات التليفزيون المصري التي تخطت الثلاثين قناة؟
أكون صادقا معك لو قلت انني لا اشاهد أي قناة من قنوات التليفزيون المصري، ولا اتابعه مطلقا لأنه لا يوجد فيه ما يجعلني احرص على مشاهدته، وهناك قنوات لا اعرفها وتابعة للتليفزيون للأسف الشديد، وأكرر يجب أن يتم تقليصها إلى 5 قنوات فقط، لأن القنوات من كثرتها نسينا أغلبها.

* وماذا عن برامج التوك شو التي تتابعها وانت مسئول في ماسبيرو؟
لا اتابع أي برنامج توك شو في مصر ، لأنني لا ارى في تلك البرامج أيضا ما يجعلني احرص على مشاهدتها، والبرامج تحولت إلى أحزاب سياسية، كل برنامج يمثل حزبا الآن حسب توجهات مالك القناة على فكرة الإعلامي نفسه وتوجه الإعداد وفريق العمل.

* كيف ترى دور إعلاميي التوك شو في ثورتي يناير ويونيو؟
أولا الإعلام طول عمره مؤثر، وهو من خلق اسطورة الزعيم جمال عبد الناصر في الستينيات، وقتما كان هؤلاء غير موجودين من الأساس، ونجوم التوك شو الآن تحولوا إلى مجرد معارضين، ومن وجهة نظري نفتقد لوجود الإعلامية منى الشاذلي فهي كانت إعلامية مهنية مثقفة رزينة، وحالة شديدة الخصوصية وكانت تمتعنا بأدائها، ولكنها اختارت مجالا آخر من الممكن أن تطور من ادائها في هذا المجال، اما الباقون فلا تعليق.

* وماذا عن رأيك في غياب الإعلامي الساخر باسم يوسف وهل افتقدناه؟
نعم افتقدنا باسم يوسف وأشعر بفراغ من عدم وجوده، وأنا حزين على غيابه رغم اختلافي معه في الفترة الأخيرة، ووجوده كان مهما جدا ولا اعلم لماذا تم إيقاف هذا البرنامج، وكنت أتمنى أن يخرج باسم يخرج ويتحدث عن موقف برنامجه، واتمنى أن يعود مرة أخرى للشاشة.

لماذا باسم يوسف؟
لأنه كان يكشف عن ثوابت لكثير من الاعلاميين وكشف الأقنعة عن الكثيرين، ولا نملك مذيعا تليفزيونيا بهذا الشكل يمتلك كاريزما النجومية، وهو كشف تناقضات كثيرة سواء في عهد الإخوان أو غيرهم، وساهم بشكل كبير في ثورة يونيو، ولكنه للأسف لم يستطيع أن يكون "رجل كيس" خلال فترة ما بعد ثورة 30 يونيو. 

* هل يحتاج التليفزيون المصري إلى عودة المهندس أسامة الشيخ؟
التليفون المصري يوجد به 100 مثل أسامة الشيخ، والتليفزيون كان مدرسة وتوجد به كوادر، لكنها للأسف مقيدة بالقوانين التعجيزية، وأنا لن اتحدث عن أسامة الشيخ لأن شهادتي فيه مجروحة، وللأمانة لا تربطني صداقة به، وأنا افضل أن امتنع عن الاجابة.

* أقرب القنوات الفضائية إلى قلبك وأنت تعمل في تليفزيون الدولة؟
قناة "دريم" كانت أقرب القنوات الفضائية إلى قلبي طوال الوقت، وحزين على ما وصلت اليه هذه القناة التي صنعت الإعلام الخاص، ودريم للأمانة صنعت الكثير من نجوم الإعلام الموجودين عبر شاشات الفضائيات، بداية من أحمد المسلماني وأحمد شوبير وعمرو الليثي ومنى الشاذلي ووائل الإبراشي، والأغرب أنها كانت تجمعهم مع بعض في وقت واحد، وأتمنى تكرار هذه التجربة مرى أخرى.

هل من الممكن أن تعود مرة أخرى لرئاسة قناة "نايل سينما"؟
مستحيل أعود مرة أخرى للتليفزيون المصري، وغير وراد أو مطروح من الأساس، أن أعود مرة أخرى إلى ماسبيرو.
الجريدة الرسمية