رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ننشر مفردات «قاموس الصعايدة»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هل توقفت يومًا أمام لهجة أبناء الصعيد والمفردات التي يستخدمونها في تعاملاتهم، وحياتهم اليومية؟ هل سألت نفسك ماذا تعنيه بعض الكلمات والعبارات التي تجري على ألسنة أبناء الوجه القبلي كالماء والهواء، بينما تقف أنت عاجزًا عن فهم مدلولها؟


فـ«الصعايدة»- شأنهم في ذلك شأن غيرهم- لهم لهجتهم الخاصة، كأبناء المدن والقرى، ولهم قاموس خاص لا يخضع لقواعد النحو والصرف، كما لا يخضع لتدقيق المعاجم اللغوية.

ورغم احتفاء الأعمال الدرامية باللهجات الصعيدية، وكان لها فضل كبير في انتشارها ومعرفة معناها، إلا أن الكثير من هذه المفردات مازال بحاجة إلى تفسير.

واللافت للنظر أن لهجة أبناء الجنوب بسيطة للغاية وأحيانًا تثير ضحك من يسمعها، خاصة إذا لم يكن معتادًا على سماعها، ويكاد يخلط بينها وبين لهجة بعض الخليجيين أو الشوام، ومن جانبنا نحاول رصد بعض الكلمات والتعبيرات التي يستخدمها بعض أهالي الوجه القبلي، على النحو التالي.

- «عشطان»، وتعني «عطشان».

- «سليقة»، وتعني «شربة».

- «برهم»، وتعني «مرهم».

- «كحت»، وتعني «حفر».

- «زمآنة» وتعني «زعلانة».

- «راكبة»، وتعني «طالعة السلم».

- «البروة»، وتعني «الصابونة».

- «الخرشوفة»، وتعني «طوبة لدعك القدم».

- «الدمس»، وتعني «الفول المدمس».

- «المقلاية»، وتعني «الطاسة».

- «الكحروت»، وتعني «البيض».

- «المِتَبِتْ»، وتعني «المتمسك برأيه».

- «الزعبوط»، وتعني «غطاء للرأس».

- «دعْبِسْ»، وتعني «ابحث».

- «الغليض»، وتعنى «الكبير والتخين».

- «زنقور»، وتعنى «ركن أو ناحية أو جهة».

- «الرواق»، وتعنى «غرف الدار في الأدوار العلوية».

- «الطاروق»، وتعني «مدخل البوابة الكبيرة من الداخل».

- «المرتة»، وتعني «الباقى من الزبدة بعد التسييح».

- «الشندة»، وتعني «أداة مصنوعه من جريد النخل توضع بها الجبنة القريش لتصفى من الماء».

- «الدبداب»، وهو «عجين بالسمن البلدي يسوى على الصاج ويقدم ساخنا ومعه جبنه قديمة».

- «الشرشرة»، وهي «آلة لحصد القمح».

- «المقشط»، وهي «آلة تشبه السكين تستخدم لتقطيع ثمار الموز».

- «الشكرف»، وهي «آلة تستخدم لتنقية الأرض من الحشائش».

- «الحوسة»، وتعني «الفوضى».

- «المَطْلع»، وهو «شئ مصنوع من الليف يلفه الرجل حول وسطه عند طلوعه النخل».

- «الزباطة»، وهي «قطعة من سباط النخل تستخدم في كنس البيوت».

- «التايه»، وهو «مكان من ثلاثة أضلاع للجلوس فيه وحوائطه من البوص أو الطين».

- «ميتى»، وتعني «متى».

- «دِلْوَك»، وتعني «الآن».

- «عويلاتك»، وتعنى «أولادك».

- «متجفلشي معاي وجعمز يا ولد أبوي»، وتعني «فتح دماغك واقعد يابن أبويا جنبى».

- «المربط»، وتعني «المكان الذي يُربط فيه الحيوانات».

- «المخول»، وتعني «مكان أكل الحيوانات، وهو شبيه بالحوض».

- «الملفحة»، وتعني «شال صوف يوضع على الأكتاف وأحيانا فوق العمة».

- «الزقلة»، وتعني أيضا «شومة» وهي «عصا غليظة وثقيلة».

- «الخزرانة»، وهي «عصا رفيعة تستخدم للضرب».

- «فانس»، وتعني «النظر من البلكونة»، بحسب أهالي نجع حمادي.

- «بريم»، وتعني «حبل غسيل».

- «قاوون»، وتعني «شمام»، وهو أحد أنواع الكنتالوب.

- «جنزورة»، وتعني «عصفورة».

- «قزقا»، وتعني «عامود إنارة»، بحسب لهجة أبناء المنيا.

- «بوح»، وتعني «ترمس» بلهجة المنياوية.

- «فساقى»، وتعني «مقابر»، في لهجة بالمنيا.

- «ويد»، وتعني «ولد»، في المنيا.

- «نارخ»، وتعني «بلح أخضر» في لهجة الأقصر.

- «عقط»، وتعني «يرمي»، في لهجة الأقصر.

- «يجخ»، وتعني «ينام» في لهجة سوهاج.

- «مشلط»، وتعني «رِوِشْ» في اللهجة السوهاجية.

- «عيط عليه»، وتعني «نادي عليه»، بلهجة أسيوط.

- «ماندلاش»، وتعني «لم ينزل»، بلهجة الأسايطة.

- «يعوف»، وتعني «يقرف»، في لهجة بأسيوط.

- «اتلاقتها»، وتعني «وجدتها»، كما في لهجة بالفيوم.

- «دوك»، وتعني «دلوقتي»، كما في لهجة بأسوان.
Advertisements
الجريدة الرسمية