رئيس التحرير
عصام كامل

منال الطيبى: صندوق التطوير يصنف العشوائيات بطريقة رأسمالية

منال الطيبى مدير
منال الطيبى مدير مركز الحق فى السكن

طالبت مدير مركز الحق فى السكن، منال الطيبى، الحكومة بضرورة القضاء على أسباب العشوائيات قبل تطويرها؛ للحد من زيادتها، وأرجعت أسباب انتشار العشوائيات إلى انحياز النظام السابق إلى الرأسمالية، وتقاعس الدولة عن القيام بدورها فى توفير السكن.

بالإضافة إلى اختلال السوق العقارى بعد اتجاه 70% إلى التمليك، هروبا من قانون الإيجار الجديد، لافتا إلى أن هناك خللا تشريعيا فى المواد الخاصة بالحق فى السكن.
وشددت الطيبى على ضرورة التعامل مع العشوائيات من خلال التطوير، بدلا من الإزالة، باستثناء الأماكن غير الآمنة، مشيرة إلى أن صندوق تطوير العشوائيات يصنف الأماكن من حيث الخطورة بطريقة رأسمالية، بوصفه بعض الأماكن بالخطرة؛ كى ينقل أهاليها ويستثمر الأرض، كما حدث فى رملة بولاق ومثلث ماسبيرو.
وأكدت، على أن اتجاه محافظة القاهرة لبناء 500 وحدة بالشرابية، بمساحات 52 متر للوحدة لنقل قاطنى الصفيح والعشش إليها تعد فكرة جيدة، لانتهاج مبدأ الإحلال والتجديد بدلا من نقل الأهالى إلى أماكن بعيدة، الأمر الذى كان يدفع الأهالى، إلى بيع الوحدات والعودة إلى العشوائيات مرة أخرى.
وأضافت أن مساحة 52  مترا لا تكفى لأسرة تتكون من 5 أفراد، وإنما تتسع فقط لأسرة مكونة من 3 أفراد، مطالبة الحكومة بمراعاة المساحة عند بناء الوحدة السكنية.
الجريدة الرسمية