رئيس التحرير
عصام كامل

تكريم "يحيى الفخرانى" بمهرجان الداخلة السينمائى بالمغرب

الفنان يحيى الفخرانى
الفنان يحيى الفخرانى فى أحد المهرجانات السابقة

يسافر الفنان يحيى الفخرانى إلى المغرب صباح الجمعة المقبل، بعد دعوته للتكريم بالدورة الرابعة لمهرجان "الداخلة" السينمائى"، والذى سيقام فى الفترة من 22 إلى 27 فبراير الجارى.


وسيتم تكريم "الفخرانى" عن مجمل أعماله ومشواره الفنى، إلى جانب تكريم اثنين من الفنانين المغاربة هما الممثل محمد خويى، والممثلة منى فتو.

كما تتضمن فعاليات دورة هذه السنة من المهرجان تدشين المسابقة الرسمية للفيلم العربى لأول مرة، بعرض مجموعة من الأعمال السينمائية من الوطن العربى من أجل الفوز بإحدى الجوائز الأربع للمسابقة.

والجوائز متمثلة فى جائزة الداخلة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزتى أحسن دور نسائى ورجالى‏.‏

وتضم المسابقة الرسمية سبعة إفلام عربية تناقشها لجنة التحكيم الدولية التى تضم الفنان أشرف عبد الباقى، ويترأسها الناقد المغربى محمد نور الدین افایا.

بالإضافة إلى ثلاثة من مديرى المهرجانات العربية هم فتحى الخراط، مدير مهرجان قرطاج، ومحمد صبحى سیف الدین، مدیر مهرجان بیروت السینمائى الدولي، وأسیا الریان، مدیرة المهرجان الدولى "لاهاى هولندا".

واختارت إدارة المهرجان "سينما لاس" بالماس لتكون ضيف شرف هذة الدورة التى تقام برعاية الملك محمد السادس، ويتراس الوفد الإسبانى مدير مهرجان لاس بالماس السينمائى.

إضافة إلى عدد من المبدعيين والإعلاميين بهذه الجزر المعروفة عربيا باسم جزر الكنارى، وستوقع إدارة المهرجانين اتفاقية شراكة وتوأمة فيما بينهما من أجل تعزيز التعاون الثقافى بين "لاس بالماس" وأقاليم جنوب المملكة.

وفى إطار الأنشطة الموازية التى برمجتها إدارة المهرجان ستقام الندوة الرئيسية حول السينما وحقوق الإنسان فى العالم العربى على ضوء الأحداث المتسارعة، والحراك السياسى الكبير الذى يشهده العالم العربى فى السنتين الأخيرتين.

وسوف يشارك فى حلقات هذه الندوة مجموعة من المخرجين السينمائيين و باحثين مختصين بقضايا السينما وحقوق الانسان، منهم المخرج خالد يوسف، والفنان عمرو واكد، والناشط المغربى والمخرج سعد الشرايبى، والناقد المغربى محمد كلاوى، والفنان السورى عابد فهد، ونقيبة الصحفيين التونسيين نجيبة الحمرونى.
الجريدة الرسمية