رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الغد العربية" فضائية إماراتية لا تخاف زحف التيار الإسلامى.. عبدالعال: الهدف منها إضعاف جبهة "مرسى" والتشويش على جماعته.. المحطة تدار بواسطة الأمن الإماراتى ويمولها منصور بن زايد آل نهيان

الدكتور على عبد العال
الدكتور على عبد العال

كشف على عبدالعال، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، أن دولة الإمارات العربية، أطلقت مؤخراً فضائية إخبارية جديدة باسم "الغد العربى" واتخذت لها من العاصمة البريطانية لندن مقراً رئيسا، فضلاً عن مكاتب أخرى لها بالقاهرة وبيروت وعواصم عربية، مشيرا إلى أن الهدف الأساسى لإنشاء القناة، هو إضعاف المد الإسلامى فى العالم العربى بوجه عام، وتقوية جبهة المعارضة المصرية الداخلية بشكل خاص. مؤكدا أن مصادر إعلامية فى لندن قالت إن الأمن الإماراتى يشرف مباشرة على هذه الفضائية، وأنها تهدف فى المقام الأول، إلى التشويش على التيارات الإسلامية التى صعدت للحكم فى عدد من الدول العربية والإسلامية.


أشار عبدالعال، إلى أن الفضائية تمثل أحد أهم الأذرع الإعلامية فى معركة الإمارات مع جماعة الإخوان المسلمين، خاصة فى مصر، ولهذا حرصت على اتخاذ مكتب رئيسى لها فى القاهرة. مشيرا إلى أن القناة تضم وجوها إعلامية وسياسية معروفة بالعداء للثورات والتيارات الاسلامية، منهم "أحمد شفيق، ومحمد دحلان، وضاحى خلفان" كما أنها ضمت المذيع المطرود على حد وصفه من قناة "الحوار"، موسى العمر.

قال الباحث، إن تمويل القناة، يتولاه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بدعم شقيقه محمد بن زايد آل نهيان، ويشارك فيها 4 مستثمرين خليجيين ومستثمر مصرى.  مؤكدا أن مديرى القناة، تربطهم علاقات وطيدة بالقيادى بحركة "فتح" وأحد مؤسسى القناة العقيد محمد دحلان، المقيم حاليا بأبو ظبى، هذا ويتولى ادارة القناة "باسم الجمل" الذى عمل فى السابق بقناة العربية بدبى.

قال عبد العال، إن قناة "الغد العربي" هى قناة إخبارية وفى الوقت ذاته منوعات، وتبث على مدار الـ 24 ساعة، من خلال القمرين "نايل سات" و"هوت بيرد"، مشيرا إلى أن ستوديوهات القناة، توجد بأحد أرقى الأحياء غرب لندن، ولا تقل فى تجهيزها عن محطات تليفزيونية بريطانية شهيرة مثل "سكاى نيوز"، و "بى بى سى "العربية، إذ تضع نصب عينيها منافسة قناة "الجزيرة" القطرية، مؤكدا أن منصب رئيس تحرير القناة جاء من نصيب الفلسطينى نبيل درويش، والذى يعد من المؤسسين لمحطة "مونتى كارلو" وأحد مستشارى قناة "فرانس 24".

قال عبد العال إن مصادر سياسية رفيعة، كشفت عن اجتماع ثلاثى عقد فى "دبى" بحضور الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسى الخاسر، والفريق ضاحى خلفان رئيس شرطة دبي، والعقيد دحلان، لإقرار مجموعة من الخطوات، لإضعاف حكم الرئيس المصرى محمد مرسى، بإشعال موجة من الاضطرابات.

ووفق لمصادر عبدالعال، فإن الاجتماع أقر ضخ ملايين الدولارات لدعم تحركات المعارضة فى الشارع، واتفق المجتمعون، بحسب المصادر، على ضرورة تكثيف الحملات الإعلامية ضد الرئيس وجماعة الإخوان المسلمين، وضخ ملايين الدولارات لدعم مجموعة من الإعلاميين المعادين للجماعة للاستمرار فى نهج التشويه.
Advertisements
الجريدة الرسمية